المجال: أنشطـة عدديـة المستوى : الثانيـــة متوســــــــــــط
الباب : العمليات على الأعداد الطبيعية و العشرية الدعائـــم : الكتاب المدرسي ، المنهاج
الوحدة : إجراء سلسلة عمليات بدون أقواس الوسائــل : كراس الأنشطة ، الحاسبة
الكفاءة القاعدية : إجراء سلسلة عمليات بدون أقواس الأستــــاذ : معلول محمد الطاهــــــــــر
الباب : العمليات على الأعداد الطبيعية و العشرية الدعائـــم : الكتاب المدرسي ، المنهاج
الوحدة : إجراء سلسلة عمليات بدون أقواس الوسائــل : كراس الأنشطة ، الحاسبة
الكفاءة القاعدية : إجراء سلسلة عمليات بدون أقواس الأستــــاذ : معلول محمد الطاهــــــــــر
المراحل | مؤشرات الكفاءة | أنشطة التعلــــــــــــــــــم | التقويــــــــــــــــــــم |
التهيئة نشاط وضعية الإنطلاق المعرفة | التذكير * بكيفية إجراء عمليات جمع و طرح و ضرب في مجموعة الأعداد العشرية * كيفية تحويل عدد كسري إلى عدد عشري * كيفية إجراء القسمة في الأعداد العشرية ـ اكتشاف الطريقة المتبعة لحساب عمليات تتضمن الجمع و الطرح فقط ـ استنتاج واكتشاف طريقة حساب عبارة تتضمن الضرب والقسمة إضافة إلى الجمع أو الطرح الوصول إلى كيفية صياغة القاعدة المتبعة لحساب سلسلة تتضمن الجمع و الطرح و أيضا إلى سلسلة تتضمن الضرب و القسمة إضافة إلى الجمع أو الطرح | تمرين 1 ، 2 ، 3 ، 4 ، 5 ( العمل يتم مباشرة على السبورة من طرف التلاميذ ) نشاط 1 من صفحة 8 1 ) A=56 * B =1800 * C = 109 D =2.5 * E = 17 * F =24 G =100 * H = 13 2) * إيجاد القاعدة التي نتمكن من خلالها حساب عبارة بدون أقواس وتتضمن عمليات الجمع و الطرح * الوصول إلى الأولوية المتبعة لحساب عبارة تتضمن الصرب والقسمة إضافة إلى الجمع و الطرح تدوين المعرفة 1 مع الأمثلة مع التركيز على كيفية إجراء و توظيف هذه القواعد باستعمال الآلة الحاسبة المجال : أنشط ة عددية المستوى : الثانية متوسط الباب : العمليات على مجموعة الأعداد الطبيعية الدعائم : الكتاب المدرسي ، المنهاج و الأعداد العشرية الوسائل : كراس الأنشطة ، آلة حاسبة الوحدة : إجراء سلسلة عمليات بأقواس السبورة . الكفاءة القاعدية : إجراء سلسلة عمليات بإستعمال الأقواس الأستاذ : معلول محمد الطاهر <TABLE style="BORDER-BOTTOM: medium none; BORDER-LEFT: medium none; BORDER-COLLAPSE: collapse; BORDER-TOP: medium none; BORDER-RIGHT: medium none; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-yfti-tbllook: 480; mso-padding-alt: 0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-table-dir: bidi" dir=rtl class=MsoTableGrid border=1 cellSpacing=0 cellPadding=0> <TR style="mso-yfti-irow: 0; mso-yfti-firstrow: yes"> <td style="BORDER-BOTTOM: windowtext 6.75pt double; BORDER-LEFT: windowtext 6.75pt double; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 61.8pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: windowtext 6.75pt double; BORDER-RIGHT: windowtext 6.75pt double; PADDING-TOP: 0cm; mso-border-alt: thin-thick-thin-medium-gap windowtext 6.75pt" vAlign=top width=82> المراحل</TD> <td style="BORDER-BOTTOM: windowtext 6.75pt double; BORDER-LEFT: windowtext 6.75pt double; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 108pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: windowtext 6.75pt double; BORDER-RIGHT: #ece9d8; PADDING-TOP: 0cm; mso-border-alt: thin-thick-thin-medium-gap windowtext 6.75pt; mso-border-right-alt: thin-thick-thin-medium-gap windowtext 6.75pt" vAlign=top width=144> مؤشرات الكفاءة</TD> <td style="BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BORDER-LEFT: windowtext 6.75pt double; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 231.6pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: windowtext 6.75pt double; BORDER-RIGHT: #ece9d8; PADDING-TOP: 0cm; mso-border-alt: thin-thick-thin-medium-gap windowtext 6.75pt; mso-border-right-alt: thin-thick-thin-medium-gap windowtext 6.75pt; mso-border-bottom-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=309> أنشطة التعلـــــــــــــــم </TD><td style="BORDER-BOTTOM: windowtext 6.75pt double; BORDER-LEFT: windowtext 6.75pt double; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 119.4pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: windowtext 6.75pt double; BORDER-RIGHT: #ece9d8; PADDING-TOP: 0cm; mso-border-alt: thin-thick-thin-medium-gap windowtext 6.75pt; mso-border-right-alt: thin-thick-thin-medium-gap windowtext 6.75pt" vAlign=top width=159> التقويـم </TD></TR><TR style="HEIGHT: 616.4pt; mso-yfti-irow: 1; mso-yfti-lastrow: yes"> <td style="BORDER-BOTTOM: windowtext 6.75pt double; BORDER-LEFT: windowtext 6.75pt double; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 61.8pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; HEIGHT: 616.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; BORDER-RIGHT: windowtext 6.75pt double; PADDING-TOP: 0cm; mso-border-alt: thin-thick-thin-medium-gap windowtext 6.75pt; mso-border-top-alt: thin-thick-thin-medium-gap windowtext 6.75pt" vAlign=top width=82> التهيئة نشاط وضعية الإنطاق المعرفة</TD> <td style="BORDER-BOTTOM: windowtext 6.75pt double; BORDER-LEFT: windowtext 6.75pt double; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 108pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; HEIGHT: 616.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; BORDER-RIGHT: #ece9d8; PADDING-TOP: 0cm; mso-border-alt: thin-thick-thin-medium-gap windowtext 6.75pt; mso-border-right-alt: thin-thick-thin-medium-gap windowtext 6.75pt; mso-border-top-alt: thin-thick-thin-medium-gap windowtext 6.75pt" vAlign=top width=144> يتذكر : ـ كيفية حساب سلسلة عمليت تتضمن الجمع أو الطرح ـ كيفية حساب سلسلة عمليات الضرب و القسمة ـ كيفية إجراء سلسلة عمليات الضرب أو القسمة تتضمن الجمع أو الطرح ـ الوصول إلى طرقة تسمح بحساب عملية بها أقواس ـ معرفة كيفية إجراء عملية تتضمن أقواس والطرق المتخذة من أجل حسابها الوصول إلى صياغة القاعدة صياغة صحيحة من طرف معظم التلاميذ</TD> <td style="BORDER-BOTTOM: windowtext 6.75pt double; BORDER-LEFT: windowtext 6.75pt double; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 231.6pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; HEIGHT: 616.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; BORDER-RIGHT: #ece9d8; PADDING-TOP: 0cm; mso-border-alt: thin-thick-thin-medium-gap windowtext 6.75pt; mso-border-right-alt: thin-thick-thin-medium-gap windowtext 6.75pt; mso-border-top-alt: thin-thick-thin-medium-gap windowtext 6.75pt" vAlign=top width=309> إعطاء أمثلة عن كل صنف مأخوذة من التمارين التي أعطيت في الحصة الماضية من صفحة 16 نشاط 2 ص 8 ـ 1) سلسلة العمليات التي ينجزها فريدهي B أوC ـ 2 ) السلاسل التي تعبر عما يجب ان يسترد عليمن الصيدلي هي E, D , C , B المعرفة 2 من صفحة 12</TD> <td style="BORDER-BOTTOM: windowtext 6.75pt double; BORDER-LEFT: windowtext 6.75pt double; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 119.4pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; HEIGHT: 616.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; BORDER-RIGHT: #ece9d8; PADDING-TOP: 0cm; mso-border-alt: thin-thick-thin-medium-gap windowtext 6.75pt; mso-border-right-alt: thin-thick-thin-medium-gap windowtext 6.75pt; mso-border-top-alt: thin-thick-thin-medium-gap windowtext 6.75pt" vAlign=top width=159> ـ ماهي القاعدة أو الطريقة المتبعة في حساب سلسلة عمليات تتصمن الجمع أو الطرح أو الضرب أو القسمة فقط؟ ـ وما هي الطريقة المتبعة إذا كانت عمليات صرب أو قسمة مع الجمع أو الطرح ؟ ـ ماهي القاعدة المتبعة لإجراء سلسلة عمليات بأقواس ؟ ـ كيف نستعمل الحاسبة في حساب سلسلة عمليات بأقواس ؟ لاحظ المعرفة 2 تعتمد على المعرفة 1 واجب منزلي : تمارين 15، 17 ص17</TD></TR></TABLE> المجال : أنشطة عددية المستوى : الثانية متوسط الباب : العمليات على الأعداد الطبيعية الدعائم : الكتاب المدرسي ، المنهاج و الأعداد العشرية الوسائل : كراس الأنشطة ، آلة حاسبة الوحدة: تطبيقات السبورة الكفاءة القاعدية : توظيف المعرفتين 1 ، 2 في الأستاذ : معلول محمد الطاهر حل التمارين <TABLE style="BORDER-BOTTOM: medium none; BORDER-LEFT: medium none; BORDER-COLLAPSE: collapse; BORDER-TOP: medium none; BORDER-RIGHT: medium none; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-yfti-tbllook: 480; mso-padding-alt: 0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-table-dir: bidi" dir=rtl class=MsoTableGrid border=1 cellSpacing=0 cellPadding=0> <TR style="mso-yfti-irow: 0; mso-yfti-firstrow: yes"> <td style="BORDER-BOTTOM: windowtext 5.25pt double; BORDER-LEFT: windowtext 5.25pt double; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 61.8pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: windowtext 5.25pt double; BORDER-RIGHT: windowtext 5.25pt double; PADDING-TOP: 0cm; mso-border-alt: thin-thick-thin-small-gap windowtext 5.25pt" vAlign=top width=82> المراحل</TD> <td style="BORDER-BOTTOM: windowtext 5.25pt double; BORDER-LEFT: windowtext 5.25pt double; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 99pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: windowtext 5.25pt double; BORDER-RIGHT: #ece9d8; PADDING-TOP: 0cm; mso-border-alt: thin-thick-thin-small-gap windowtext 5.25pt; mso-border-right-alt: thin-thick-thin-small-gap windowtext 5.25pt" vAlign=top width=132> مؤشرات الكفاءة</TD> <td style="BORDER-BOTTOM: windowtext 5.25pt double; BORDER-LEFT: windowtext 5.25pt double; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 240.6pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: windowtext 5.25pt double; BORDER-RIGHT: #ece9d8; PADDING-TOP: 0cm; mso-border-alt: thin-thick-thin-small-gap windowtext 5.25pt; mso-border-right-alt: thin-thick-thin-small-gap windowtext 5.25pt" vAlign=top width=321> أنشطة التعلــــــــــــــم </TD><td style="BORDER-BOTTOM: windowtext 5.25pt double; BORDER-LEFT: windowtext 5.25pt double; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 119.4pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: windowtext 5.25pt double; BORDER-RIGHT: #ece9d8; PADDING-TOP: 0cm; mso-border-alt: thin-thick-thin-small-gap windowtext 5.25pt; mso-border-right-alt: thin-thick-thin-small-gap windowtext 5.25pt" vAlign=top width=159> التقويم</TD></TR> <TR style="HEIGHT: 624.5pt; mso-yfti-irow: 1; mso-yfti-lastrow: yes"> <td style="BORDER-BOTTOM: windowtext 5.25pt double; BORDER-LEFT: windowtext 5.25pt double; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 61.8pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; HEIGHT: 624.5pt; BORDER-TOP: #ece9d8; BORDER-RIGHT: windowtext 5.25pt double; PADDING-TOP: 0cm; mso-border-alt: thin-thick-thin-small-gap windowtext 5.25pt; mso-border-top-alt: thin-thick-thin-small-gap windowtext 5.25pt" vAlign=top width=82> التهيئة تطبيقات و إعادة إستثمار</TD> <td style="BORDER-BOTTOM: windowtext 5.25pt double; BORDER-LEFT: windowtext 5.25pt double; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 99pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; HEIGHT: 624.5pt; BORDER-TOP: #ece9d8; BORDER-RIGHT: #ece9d8; PADDING-TOP: 0cm; mso-border-alt: thin-thick-thin-small-gap windowtext 5.25pt; mso-border-right-alt: thin-thick-thin-small-gap windowtext 5.25pt; mso-border-top-alt: thin-thick-thin-small-gap windowtext 5.25pt" vAlign=top width=132> التذكير بالقواعد التي أخذت في المعرفتين 1 ،2 تطبيق القواعد الجديدة في الحساب بمختلف أشكاله ، تمعن ذهني ، آداتي ـ توظيف المعرغة في وضعيات متنوعة</TD> <td style="BORDER-BOTTOM: windowtext 5.25pt double; BORDER-LEFT: windowtext 5.25pt double; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 240.6pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; HEIGHT: 624.5pt; BORDER-TOP: #ece9d8; BORDER-RIGHT: #ece9d8; PADDING-TOP: 0cm; mso-border-alt: thin-thick-thin-small-gap windowtext 5.25pt; mso-border-right-alt: thin-thick-thin-small-gap windowtext 5.25pt; mso-border-top-alt: thin-thick-thin-small-gap windowtext 5.25pt" vAlign=top width=321> إعطاء مثال عن كل قاعدة حل تمرين 6،7 ،8 ص16 وذلك من أجل تطبيق المعرفة 1 وما تشمله ـ حلتمرين11 من صفحة 16 توظيف القاعة سلسلة عمليات تتضمن الضرب أو القسمة مع الجمع أو الطرح ـ حل تمرين 15 صفحة 16 لتوظيف سلسلة عمليات تتضمن أقواس الحلول 6ص16 A=70 , B=90 , C= 89.6 7ص 16 A=217 , B= 200 ,C=129 , D= 100 8ص16 A=13 , B= 2 , C= 75.5 , D= 18 11ص16 A=60 , B= 40.4 , C = 83 , D = 27 15 ص16 A = 41.5 , B = 50.5 , C = 400 , D = 400 </TD><td style="BORDER-BOTTOM: windowtext 5.25pt double; BORDER-LEFT: windowtext 5.25pt double; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 119.4pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; HEIGHT: 624.5pt; BORDER-TOP: #ece9d8; BORDER-RIGHT: #ece9d8; PADDING-TOP: 0cm; mso-border-alt: thin-thick-thin-small-gap windowtext 5.25pt; mso-border-right-alt: thin-thick-thin-small-gap windowtext 5.25pt; mso-border-top-alt: thin-thick-thin-small-gap windowtext 5.25pt" vAlign=top width=159> ما هي الطريقة المتبعة لإجراء سلسلة عمليات جمع أو طرح ؟ ـ وماهي الطريقة إذاكانت ضرب أو قسمة ؟ ـ وماهي القاعدة إذا كانت السلسلة عمليات ضرب أو قسمة مع الجمع أو الطرح؟ ـ وإذا كانت السلسلة تشمل أقواس ماذا نفعل ؟ ـ محاولة إشراك كل التلاميذ في حل هذه التمارين</TD></TR></TABLE> المجال : أنشطة عددية المستوى : الثانية متوســــــــط الباب : العمليات على الأعداد الطبيعية الدعائم : الكتاب المدرسي ، المنهاج و الأعداد العشرية الوسائل : كراس الأنشطة ، آلة حاسبة الوحدة : إصطلاحات للكتابة و السبورة الكفاءة القاعدية : * إستعمال الكتابة الكسرية في الحاسبة الأستاذ : معلول محمد الطاهــــــــــــــر * حذف العلامة × <TABLE style="BORDER-BOTTOM: medium none; BORDER-LEFT: medium none; MARGIN: auto auto auto 7.8pt; BORDER-COLLAPSE: collapse; BORDER-TOP: medium none; BORDER-RIGHT: medium none; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-yfti-tbllook: 480; mso-padding-alt: 0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-table-dir: bidi" dir=rtl class=MsoTableGrid border=1 cellSpacing=0 cellPadding=0> <TR style="mso-yfti-irow: 0; mso-yfti-firstrow: yes"> <td style="BORDER-BOTTOM: windowtext 5.25pt double; BORDER-LEFT: windowtext 5.25pt double; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 63pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: windowtext 5.25pt double; BORDER-RIGHT: windowtext 5.25pt double; PADDING-TOP: 0cm; mso-border-alt: thin-thick-thin-small-gap windowtext 5.25pt" vAlign=top width=84> المراحل</TD> <td style="BORDER-BOTTOM: windowtext 5.25pt double; BORDER-LEFT: windowtext 5.25pt double; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 126pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: windowtext 5.25pt double; BORDER-RIGHT: #ece9d8; PADDING-TOP: 0cm; mso-border-alt: thin-thick-thin-small-gap windowtext 5.25pt; mso-border-right-alt: thin-thick-thin-small-gap windowtext 5.25pt" vAlign=top width=168> مؤشرات الكفاءة</TD> <td style="BORDER-BOTTOM: windowtext 5.25pt double; BORDER-LEFT: windowtext 5.25pt double; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 204.6pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: windowtext 5.25pt double; BORDER-RIGHT: #ece9d8; PADDING-TOP: 0cm; mso-border-alt: thin-thick-thin-small-gap windowtext 5.25pt; mso-border-right-alt: thin-thick-thin-small-gap windowtext 5.25pt" vAlign=top width=273> أنشطة التعلـــــــــــــــم</TD> <td style="BORDER-BOTTOM: windowtext 5.25pt double; BORDER-LEFT: windowtext 5.25pt double; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 110.4pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: windowtext 5.25pt double; BORDER-RIGHT: #ece9d8; PADDING-TOP: 0cm; mso-border-alt: thin-thick-thin-small-gap windowtext 5.25pt; mso-border-right-alt: thin-thick-thin-small-gap windowtext 5.25pt" vAlign=top width=147> التقويم</TD></TR> <TR style="HEIGHT: 624.55pt; mso-yfti-irow: 1; mso-yfti-lastrow: yes"> <td style="BORDER-BOTTOM: windowtext 5.25pt double; BORDER-LEFT: windowtext 5.25pt double; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 63pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; HEIGHT: 624.55pt; BORDER-TOP: #ece9d8; BORDER-RIGHT: windowtext 5.25pt double; PADDING-TOP: 0cm; mso-border-alt: thin-thick-thin-small-gap windowtext 5.25pt; mso-border-top-alt: thin-thick-thin-small-gap windowtext 5.25pt" vAlign=top width=84> التهيئة نشاط وضعية الإنطلاق تمثيل المعرفة</TD> <td style="BORDER-BOTTOM: windowtext 5.25pt double; BORDER-LEFT: windowtext 5.25pt double; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 126pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; HEIGHT: 624.55pt; BORDER-TOP: #ece9d8; BORDER-RIGHT: #ece9d8; PADDING-TOP: 0cm; mso-border-alt: thin-thick-thin-small-gap windowtext 5.25pt; mso-border-right-alt: thin-thick-thin-small-gap windowtext 5.25pt; mso-border-top-alt: thin-thick-thin-small-gap windowtext 5.25pt" vAlign=top width=168> التذكير : ـ ما معنى كسر ـ ماذا نفعل لحساب كسر ؟ الوصول الى كيفية إدخال كسر بسطه أو مقامه سلسلة عمليات في حاسبة ـ يتعرّف على متى تحذف علامة × الوصول بالتلاميذ الى إستخلاص قاعدتين الأولى : إستعمال الكتابة الكسرية في الآلة الحاسبة ـ الثانية : حذف العلامة ×</TD> <td style="BORDER-BOTTOM: windowtext 5.25pt double; BORDER-LEFT: windowtext 5.25pt double; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 204.6pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; HEIGHT: 624.55pt; BORDER-TOP: #ece9d8; BORDER-RIGHT: #ece9d8; PADDING-TOP: 0cm; mso-border-alt: thin-thick-thin-small-gap windowtext 5.25pt; mso-border-right-alt: thin-thick-thin-small-gap windowtext 5.25pt; mso-border-top-alt: thin-thick-thin-small-gap windowtext 5.25pt" vAlign=top width=273> الكسر ما هي موصفاته ؟ خط الكسر في الكتابة يدّل على حساب كل من البسط و المقام أولا ثم حاصل القسمة نشاط 3 من صفحة 9 A= 9 ,B = 9 , C = 12 سلسلة الملامس التي نستعملها لحساب كل عبارة ـ العبارة A 5 ، + ، 9 ، ÷ ، 30 ، + ، 6 = A 5 ، × ، 9 ، ÷ ، 45 ، - 10 = B 2 ، + ، 5 ، ÷ 35 ، + ، 7 = C 2) شرح ماتى تحذف العلامة × كما جاءت مكتوبة في صفحة 9 آ ) a=4 a × 4 = 5 ( a -2 )(2- a ) × 5 6 ) +a ) = × ( a + 6 ) 9xa x b=9ab ب) 7+3x 6 =7 +3 x 6 4x(7+ 3 ) =4 (7+3 ) 4x 6 -7 =4x6 -7 9x5-4xb=9x5-4b المعرفة 3 صفحة 13 أمثلة توضحية</TD> <td style="BORDER-BOTTOM: windowtext 5.25pt double; BORDER-LEFT: windowtext 5.25pt double; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 110.4pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; HEIGHT: 624.55pt; BORDER-TOP: #ece9d8; BORDER-RIGHT: #ece9d8; PADDING-TOP: 0cm; mso-border-alt: thin-thick-thin-small-gap windowtext 5.25pt; mso-border-right-alt: thin-thick-thin-small-gap windowtext 5.25pt; mso-border-top-alt: thin-thick-thin-small-gap windowtext 5.25pt" vAlign=top width=147> ـ ماهي القاعدة المتبعة في حساب سلسلة عمليات ولمن تعطى الأولوية؟ ـ لماذا نستعمل الآلة الحاسبة؟ ـ ما هي الطريقة المتبعة لحساب كسر بسطه ومقامه يشمل عمليات على آلة حاسبة ؟ ـ ما هي الحالات التي يمكن فيها حذف العلامة × واجب منزلي : تمارين 27 ، 28 ص18</TD></TR></TABLE> | ـ ما هي الطريقة المتبعة لإجراء عمليتي الجمع أو الطرح في الأعداد العشرية؟ ـ ما هي الطريقة المتبعة في إجراء عملية الضرب ؟ ـ وكيف نجري عملية القسمة؟ لحساب سلسلة عمليات تتضمن الجمع و الطرح ماذا نفعل ؟ ـ وإذا كانت هذه السلسلة تتضمن عمليات الضرب و القسمة ماذا نفعل ؟ ـ إذا كانت هذه السلسلة تتضمن الضرب والقسمة إضافة إلى الجمع أو الطرح فكيف نقوم بحسابها ؟ واجب منزلي تمارين 1،2 ،8 من صفحة 16 |
الثلاثاء مايو 23, 2017 10:41 am من طرف كمال
» فرقة صوت الوصال للانشااد و المديح
الإثنين أغسطس 13, 2012 10:55 am من طرف كمال
» Prison Break أونلاين
الثلاثاء يونيو 19, 2012 10:55 pm من طرف وردة امل الحياة
» العاب طاكسي الممتعة
الثلاثاء يونيو 19, 2012 10:10 pm من طرف كمال
» هل هناك ترحيب أم مساعدة؟؟؟؟!!!!!!!*-*
الثلاثاء أبريل 10, 2012 8:26 pm من طرف أميرة الورد
» حلول تمارين كتاب علوم طبيعية لسنة الثانية متوسط
الثلاثاء أبريل 10, 2012 8:15 pm من طرف أميرة الورد
» برنامج به جميع الافعال باللغة الفرنسية
الثلاثاء يناير 17, 2012 5:35 pm من طرف كمال
» قرص رائع خاص بالثانية متوسط في مادة علوم اجتماعية
الأحد يناير 15, 2012 8:35 pm من طرف c.ronaldo
» جديد ...الرفيق في الرياضيات للسنة الثالثة متوسط
السبت يناير 07, 2012 6:33 pm من طرف مزة