<TABLE style="ZOOM: 1" cellSpacing=2 width="100%"> <TR> <td class=posticon align=left width="90%"></TD></TR></TABLE> <TABLE style="TABLE-LAYOUT: fixed; ZOOM: 1" sizset="0" sizcache="2" jQuery1249653375328="76"> <TR sizset="0" sizcache="2" jQuery1249653375328="74"> <td id=cell_21381613 align=left sizset="0" sizcache="2" jQuery1249653375328="73"> <TABLE style="WIDTH: 784px; ZOOM: 1; HEIGHT: 482px" borderColor=#996600 cellSpacing=1 cellPadding=10 bgColor=#ffffff background="" border=5 sizset="0" sizcache="2" jQuery1249653375328="66"> <TR sizset="0" sizcache="2" jQuery1249653375328="64"> <td sizset="0" sizcache="2" jQuery1249653375328="63"> </STRONG> <TABLE id=table1 style="ZOOM: 1; BORDER-COLLAPSE: collapse" cellPadding=0 align=right border=0 sizset="1" sizcache="2" jQuery1249653375328="105"> <TR> <td> دعوة إلى الحوار المثمر </TD></TR> <TR> <td> بقلم خالد المرسي </TD></TR> <TR> <td> الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وبعد :</TD></TR> <TR> <td>عدد غير قليل من طلاب العلم يرتكبون أخطاءً حمقاء أثناء مناقشاتهم أو إسدائهم النصيحةََََ للمخالفين ، ومن شأن هذه الأخطاء أن تصد عن سبيل الله: </TD></TR> <TR> <td>- كأنْ يكون أسلوب الحوار، والنصيحة غير لائق، </TD></TR> <TR> <td>- أو ينطوي على غمز ولمز،</TD></TR> <TR> <td>- أو يكون عنيفًا، </TD></TR> <TR> <td>- أو يحاول المناقش فرض رأيه دون أن يستوفي سُبُل الإقناع؛ </TD></TR> <TR> <td> مما يجعل المخالف يرى في هذه الأحوال إساءةً شخصية في حقه، ومع تكرُّر مثل هذه الأخطاء تتحول عند المخالف إلى إحن نفسية غائرة في نفسه، تصدُّه عن رؤية ما عند أهل العلم من حق، وإن رءاه فقد تصده عن رؤيته كاملاً، بل تصل هذه الإحن في بعض الأحوال بالإنسان إلى أن يكون قد رأى الحق واعترف به بلسانه علانيةً؛ لكنه بسبب هذه الإحن المترسبة لديه لا يستطيع استنشاق روح هذا الحق كاملةً في حياته؛ ويكون في الوقت ذاته من فقهاء النفوس فيكون عالمًا بسبب علَّته، ويحاول تطهير نفسه من هذه الإحن لكنه لا يستطيع بسبب غورها العميق وتعقُّدها في نفسه!، فإن لحقه إثم بسبب إحدى هذه الوضعيات، فسيشترك معه في هذا الإثم من تسبَّب في إيصاله إلى هذه المرحلة، وإن كان لم يُرد له إلا الخير.</TD></TR> <TR> <td></TD></TR> <TR sizset="1" sizcache="2" jQuery1249653375328="103"> <td sizset="1" sizcache="2" jQuery1249653375328="102"> !. والسبب الرئيس وراء ارتكاب أهل الحق لهذه الأخطاء – في أغلب الأحوال والأشخاص – هو عدم توسعهم في دراسة فقه النفوس وفقه الواقع المحيط بها([1]) . وهذه المسألة واضحة جدًا في المنهج الإسلامي ومُقررةً بكافة أنواع الأدلة، فمثلاً يقول الله –تبارك وتعالى-وهو يقصّ علينا قصة أصحاب الأخدود {وَمَا نَقَمُوا مِنْهُمْ إِلَّا أَنْ يُؤْمِنُوا بِاللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ (} [سورة البروج] </TD></TR> <TR> <td></TD></TR> <TR> <td> يقول شيخنا ياسر برهامي – حفظه الله- في هذه الآية: ( ما أشرف هذا الاتهام الذي ينبغي أن يحرص المؤمنون على أن يكون هو تهمتهم الوحيدة)([2]) ، والكلام هنا يشمل كل المخالفين للحق من داخل الدائرة الإسلامية أو خارجها. هذه المعاني والقيم النبيلة تواترت عليها أدلةُ الوحي المطهَّر وعمل أئمتنا الأعلام([3])، وللأسف فإنك تجد أهل الحق هؤلاء قد يفهمون شيئًا من هذه المعاني والقيم لكنهم لا يدركونها حق الإدراك، ولا يتصورونها حق التصور ،المُفضيان إلى امتثالها والإستفادة منها في الواقع، </TD></TR> <TR> <td></TD></TR> <TR> <td> ولمعرفة السبب الرئيس ! وراء وضعيتهم هذه أقول: إنّ المنهج السائد في تعليم العلوم الشرعية، في كافة أو أغلب المؤسسات الرسمية والأهلية، في العالم الإسلامي، قائم على الحفظ والتلقين، بشكل يجور على نصيب التفكير، والتحليل، والغوص في المعاني، ومن يتمادى في التعلُّم على وفق هذا المنهج، تاركًا نصائحَ أهل العلم وراءه ظهريًا، ينتهي به الحال إلى أن تتبلّد وتتبلَّه نفسُه ([4]) فلا تعُد هذه النفس تستطيع إدراك وتصور كثيرًا من المعاني – العادية والعميقة – التي يقررها الوحي المطهر، والتي لا تقوم بدونها أية علاقة بين طرفين يُرجى من ورائها أن تُجدي نصيحة أو يثمر نقاش. </TD></TR> <TR> <td></TD></TR> <TR> <td> ويؤسفني حقًا أن أقول: إننا إن لم نهتم بإصلاح منهجية تلقينا للعلوم الشرعية في وقت مبكر؛ فقد يصبح الإصلاح في أوقات متأخرة( من الأمور المستحيلة)([5]) ولا حول ولا قوة إلا بالله. والحمدلله رب العالمين.</TD></TR> <TR> <td></TD></TR> <TR> <td>ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ</TD></TR> <TR> <td> ([1]) تكلّم العلامة عبد الرحمن المُعلِّمي اليماني –رحمه الله - في مقدمة كتابه" القائد إلى تصحيح العقائد" تقع 30 صفحة عن شيء من هذا الفقه.</TD></TR> <TR> <td> ([2])قصة أصحاب الأخدود ص 96.</TD></TR> <TR> <td> ([3])انظر مقال بعنوان تجديد الخطاب السلفي (3)– الرحمة - للدكتور أحمد القاضي –حفظه الله- .</TD></TR> <TR> <td> ([4])نفس هذا النص في مثل هذا السياق قاله علاّمة الشام الشيخ "جمال الدين القاسمي" – رحمه الله- في كتاب "جوامع الأداب في أخلاق الأنجاب" ص17، والعلاَّمة الشيخ "محمود شاكر" –رحمه الله - يضرب لمن اعتاد مثل هذا المنهج مثلاً في كتابه " الطريق إلى ثقافتنا" يقول " إلفُ القبيح متلفةٌ للإحساس والعقل جميعا".</TD></TR> <TR> <td> ([5]) انظر خاتمة مقال "وقفة للتأمل" للدكتور" عبد الكريم بكار" حفظه الله</TD></TR></TABLE> </TD></TR></TABLE></TD></TR></TABLE> |
بحـث
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
التبادل الاعلاني
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال - 442 | ||||
مزة - 378 | ||||
وردة امل الحياة - 329 | ||||
c.ronaldo - 152 | ||||
بلحاج - 131 | ||||
mohmed - 39 | ||||
asma - 25 | ||||
اكرام - 22 | ||||
روضة الجنة - 12 | ||||
ღالصبــ نـ،ــــدى ـــاحღ - 3 |
مايو 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | |||
5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 |
12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 |
19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 |
26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
احصائيات
أعضاؤنا قدموا 1437 مساهمة في هذا المنتدى في 792 موضوع
هذا المنتدى يتوفر على 184 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو حسام_ليبيا فمرحباً به.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر
لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 40 بتاريخ الأربعاء أكتوبر 02, 2013 6:22 pm
دخول
ساعة المنتدى
>
دعوة إلى الحوار المثمر !!!
كمال- نائب المديرة
- عدد المساهمات : 442
تاريخ التسجيل : 05/12/2010
العمر : 24
الموقع : تبلبالة
- مساهمة رقم 1
الثلاثاء مايو 23, 2017 10:41 am من طرف كمال
» فرقة صوت الوصال للانشااد و المديح
الإثنين أغسطس 13, 2012 10:55 am من طرف كمال
» Prison Break أونلاين
الثلاثاء يونيو 19, 2012 10:55 pm من طرف وردة امل الحياة
» العاب طاكسي الممتعة
الثلاثاء يونيو 19, 2012 10:10 pm من طرف كمال
» هل هناك ترحيب أم مساعدة؟؟؟؟!!!!!!!*-*
الثلاثاء أبريل 10, 2012 8:26 pm من طرف أميرة الورد
» حلول تمارين كتاب علوم طبيعية لسنة الثانية متوسط
الثلاثاء أبريل 10, 2012 8:15 pm من طرف أميرة الورد
» برنامج به جميع الافعال باللغة الفرنسية
الثلاثاء يناير 17, 2012 5:35 pm من طرف كمال
» قرص رائع خاص بالثانية متوسط في مادة علوم اجتماعية
الأحد يناير 15, 2012 8:35 pm من طرف c.ronaldo
» جديد ...الرفيق في الرياضيات للسنة الثالثة متوسط
السبت يناير 07, 2012 6:33 pm من طرف مزة